At the Invitation of the American Center for Justice (ACJ).. Yemeni-Americans Form a Committee of Legal and Human Rights Follow-up on the Killing of “Al-Sanabani”

صورة عبدالملك أنور السنباني

بدعوة من المركز الامريكي للعدالة (ACJ)  عقد اليوم الجمعة 10/9/2021، لقاءً افتراضياً ضم عدداً من النشطاء اليمنيين الامريكيين ورؤساء الجالية في عدد من الولايات داخل الولايات المتحدة الامريكية، لمناقشة جريمة مقتل الشاب عبدالملك أنور السنباني على أيدي قوات الحزام الأمني في محافظة لحج يوم الأربعاء الماضي.

وعبر المجتمعون في اللقاء عن ادانتهم لجريمة مقتل “السنباني” وطالبوا بسرعة القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة وانزال أشد العقوبات بحقهم، كما عبروا عن سخطهم وبالغ قلقهم جراء هكذا جرائم.

 

وناقش اللقاء المخاطر التي يتعرض لها المغتربون اليمنيون أثناء عودتهم للوطن والمشاق والمتاعب التي يتعرضون لها وكذلك الانتهاكات التي طالت عدد منهم أثناء عودتهم خلال الفترة الأخيرة، والتي تنوعت بين الاختطاف والاخفاء القسري ونهب الممتلكات والابتزاز المالي ومؤخرا التعذيب والقتل كما حصل مع “السنباني”.

 

وأقر اللقاء تشكيل لجنة لمتابعة القضية قانونيا وحقوقيا على المستوى الوطني وكذلك لدى الجهات المعنية في الولايات المتحدة الامريكية، إضافة إلى إصدار بيان إدانة لتلك الجرائم باسم عدد من المنظمات والجمعيات الحقوقية اليمنية والامريكية وعدد من الجاليات اليمنية والنشطاء الحقوقيين والقانونيين في الولايات المتحدة الامريكية.

 

يذكر أن نقطة عسكرية من قوات الحزام الأمني التابع للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا في طور الباحة بمحافظة لحج ،  قامت يوم الاربعاء 8/9/2021، باحتجاز عبدالملك السنباني المغترب في امريكا والذي كان عائدا عبر مطار عدن ومن ثم توجه برا نحو أسرته التي تقطن محافظة ذمار وسط اليمن، وقامت بتعذيبه وقتله بعد نهب كل ما بحوزته من ممتلكات وأموال.

 

وكان المركز الامريكي للعدالة (ACJ) يوم أمس الخميس ادان جريمة مقتل السنباني داعيا إلى تقديم المتورطين فيها للعدالة واجراء تحقيق دولي في الجريمة.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *